طريقة تعقيم مياه الخزانات

طريقة تعقيم مياه الخزانات

يجب أن تكون المياه صالحة للشرب، وهنا تظهر أهمية تطبيق طريقة تعقيم مياه الخزانات المناسبة والفعالة، حيث يعد التعقيم خطوة مهمة في ضمان سلامة المياه. تُضاف المعقمات إلى الماء لقتل الكائنات الدقيقة المسببة للأمراض. يمكن تعقيم مصادر المياه الجوفية من خلال \”قاعدة معالجة المياه\” التي تتطلب أنظمة مياه عامة للتعقيم. أكثر طريقة تعقيم خزانات المياه الشائعة هي المعالجة بالكلور و الأوزون والأشعة فوق البنفسجية و الكلورامين وتعتبر طرقًا أساسية للتعقيم.  المواد العضوية موجودة بشكل طبيعي في الماء. يمكن أن تتفاعل أشكال معينة من الكلور مع هذه المواد العضوية وتؤدي إلى تكوين منتجات ثانوية ضارة.

أكثر طريقة تعقيم مياه الخزانات شيوعًا هي المعالجة بالكلور أو الأشعة فوق البنفسجية أو الحرارة (الغليان).

طريقة تعقيم مياه الخزانات باستخدام الكلور

لا تعتبر المعالجة بالكلور المنتظمة لمياه الخزانات  مناسبة في معظم الحالات ولا يوصى بها بشكل عام إلا كإجراء علاجي. تدوم فاعلية الكلور فترة قصيرة وسيعمل فقط على الماء في الخزان في وقت إضافة جرعات الكلور. من المحتمل ألا يتم تعقيم الجريان السطحي الجديد في الخزان بعد المعالجة بالكلور.

تعتبر طريقة تعقيم خزانات المياه باستخدام الكلور المعالجة فعالة ضد البكتيريا الضارة والعديد من الفيروسات، ولكن تأثيرها محدود ضد كائنات حية أخرى مضرة و تسبب الاسهالات وتسبب أمراض على الجهاز الهضمي والتنفسي. يمكن أن تزيل الكلورة الروائح الكريهة من المياه عن طريق أكسدة المواد الكيميائية المسؤولة عن تلك الروائح. عند إضافة الكلور إلى الماء، فإنه يتفاعل مع المواد العضوية والشوائب الأخرى في الماء – تعتمد كمية الكلور اللازمة للتعقيم على تركيزات هذه الشوائب.

كطريقة تعقيم مياه الخزانات، لن يجعل الكلور الماء غير آمن للشرب، لكنه يضفي طعمًا ورائحة مميزة يجب أن تزول خلال 10 إلى 14 يومًا (حسب درجة الحرارة). يؤدي غلي الماء أو ترك الماء في إبريق مفتوح في الثلاجة طوال الليل إلى إزالة معظم الطعم والرائحة المرتبطة بالكلور.

ملاحظة: عند التعامل مع المركبات الكيميائية وتخزينها لاستخدامها كطريقة تعقيم خزانات المياه، من المهم قراءة إرشادات السلامة الواردة على ملصق العبوة واتباعها بعناية ، لا سيما النصائح المتعلقة بارتداء معدات الحماية الشخصية المناسبة (مثل القفازات والنظارات الواقية).

تعقيم مياه الخزانات
تعقيم مياه الخزانات

طريقة تعقيم مياه الخزانات بتطبيق الضوء فوق البنفسجي

يمكن استخدام الأشعة فوق البنفسجية (UV) لتوفير ضمان مستمر لجودة المياه. تتطلب أنظمة الأشعة فوق البنفسجية صيانة منخفضة نسبيًا وتتمتع بميزة عدم الحاجة لإضافة مواد كيميائية. يمكن تركيب ضوء الأشعة فوق البنفسجية في أنابيب توصيل المياه من الخزان إلى المسكن أو بشكل انتقائي للصنابير المستخدمة لتوفير المياه للشرب وإعداد الطعام. يمكن أن تكون أنظمة الأشعة فوق البنفسجية مناسبة بشكل خاص للإمدادات الرئيسية للمياه. من المهم ملاحظة أن جرعات الأشعة فوق البنفسجية النموذجية لمياه الشرب توفر فقط تثبيطًا محدودًا للفيروسات.

إذا تم استخدام الأشعة فوق البنفسجية كطريقة تعقيم مياه الخزانات، فمن المهم تثبيت نظام يشتمل على مستشعر يشير إلى وقت تشغيل الجهاز أو عدم تشغيله. تتمتع مصابيح الأشعة فوق البنفسجية بعمر افتراضي محدود ويحتاج معظمها إلى الاستبدال بعد ما بين تسعة و 12 شهرًا.

طريقة تعقيم مياه الخزانات بالأوزون

الأوزون هو تركيبة أكسجين متآصلة (غير مستقرة) يتم فيها دمج ثلاثة جزيئات لإنتاج جزيء جديد. يتحلل بسرعة لتوليد جذور حرة عالية التفاعل. وهي مواد مستخدمة على نطاق واسع كطريقة تعقيم مياه الخزانات.  يمتلك الأوزون قوة مؤكسدة قوية، ويلزم وقت رد فعل قصير حتى يتم قتل الجراثيم (بما في ذلك الفيروسات) في بضع ثوانٍ. لا يحدث أي تغيير في اللون والطعم. لا يتطلب أي مواد كيميائية، يتم توفير الأكسجين للماء بعد التعقيم، يقضي على الطحالب ويزيلها، يؤكسد الحديد والمنغنيز، يتفاعل مع ويزيل كل المواد.

طريقة تنظيف خزان الماء من الطحالب

بعد إفراغ الخزان تماما من المياه يتم النزول إلي القاع والتخلص من الطبقات الطينية ،والطحالب في الأرضيات والجدران ، وذلك عن طريق فركها  جيدا باستخدام قطعة من الإسفنج الخشن أو فرشاة خشنة .

وبعد ذلك باستخدام الماء والكلور يتم تنظيف الجدران والأرضيات مرة أخري بعد إزالة الرواسب منها . يتم الشطف جيدا بالماء النظيف .

في شركة فرحات دائما يمكنكم الاتصال بنا على رقم الواتس اب اسفل الصفحه.

كم مره يجب الاستعانة بخدمة تعقيم مياه الخزانات ؟

وفقا لاقتراح منظمة الصحة لخزانات المياه أنه يمكن تنظيفها مرة واحدة على الأقل في السنة، ولكن من الأفضل أن تفعل ذلك كل ستة أشهر. اتصل بشركة فرحات وهي تتولي المهمه.

يمكنك التواصل معنا من خلال الصفحات الرسمية لنا على شبكات التواصل الاجتماعي :

صفحة فيسبوك 

لينكد إن 

موقع تويتر.

 

يمكنكم أيضا قراءة :

لكشف تسربات المياه والعوازل.

لطلب الخدمة أو للإستفسار

لتقييم الخدمة اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إتصل الآن واتساب
Scroll to Top
انتقل إلى أعلى